كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً

     الرئيسة  |  الكتب                                      (الطبعة الخامسة 1430هـ - 2009م)

المقدمــة

الفهـرس

معلومـات

أخبـار

بطاقات دعوية من الكتاب

تعليقات القراء

الحصول على الكتاب


المقدمــة

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

هل تريدين أن تنجحي في كل عمل تقومين به وأن تكوني امرأة ناجحةً ومحبوبةً؟ إنه السؤال الذي لا يمكن أن ينال إجابة سلبية واحدة، ولا يوجد امرأة في هذه الدنيا ترضى بأن تجيب على هذا السؤال بكلمة «لا»، لماذا؟ لأن النجاح أمنية عظيمة وغالية جدًا، ولأن كل امرأة تسعى وتكافح وتبذل جهدها في كل عمل سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، مهمًا أو تافهًا لكي تحقق هذه الأمنية وتقطف ثمارها الصالحة النافعة المفيدة لشخصها ولمستقبلها.

والنجاح شيء عظيم ولذيذ تعرف طعمه كل من تذوقته، وهو أمر يمنح صاحبته إحساسًا لا يوصف بالسعادة، وثقة بالنفس لا تقدَّر، وحماسًا لا يوزن ولا يقاس. والنجاح شيء لا يأتي من تلقاء نفسه ولا يتحقق بلا شيء، ولا تنفع معه الأماني، ولا الكلام، ولا القعود والكسل، إنه يحتاج إلى الكثير؛ يحتاج أولاً إلى العزيمة القوية الفولاذية، والتوكل على الله القوي القدير المعز الذي بيده كل شيء؛ كما قال تعالى: ﴿فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين﴾، ثم يحتاج إلى العمل وبذل الجهد الكبير الدؤوب المتواصل.

إن أي طالبة لأي نوع من أنواع الدراسة تعلم تمامًا أنه لا يمكنها أن تكون ناجحةً في دراستها وأن تكون متفوقة فيها بمجرد التمني والكلام، إنها تعلم أن النجاح هدف لا يمكنه إحرازه إلا بقضاء الساعات الطويلة يوميًا في الدراسة والمذاكرة، حتى المذاكرة العادية الخفيفة لا تصنع النجاح، بل لا بد من المذاكرة الطويلة المركزة المستمرة دون كلل أو تعب. وهذا ما يحتاج إليه كل عمل لتحقيق التقدم والوصول إلى النجاح والتفوق.

قد تنجح المرأة في مجال أو أكثر، ولكن الناجحة الحقيقية هي التي تحقق النجاح في كل مجال وفي كل ميدان من مجالات وميادين الحياة التي تدخل فيها أو تعمل بها أو تتعامل معها؛ وكما أنه لصنع النجاح في الدراسة لا بد من العمل بالأسباب لتحقيقه، فكذلك النجاح في كل عمل أو مجال له أسباب ووسائل لا بد من العمل بها بإخلاص وتفان وجهد مستمر حتى يتحقق.

وفي سبيل تسهيل الطريق على المسلمة لتحقيق النجاح في كل عمل تقوم به، ومن أجل أن تكون ناجحةً ومحبوبةً من كل إنسان يتعامل معها أو يعرفها، فقد قدَّر الله جلَّ جلاله أن أكتب هذا الكتاب «كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً» الذي تضمن أسباب النجاح الرئيسة لأكثر المجالات والميادين أهمية في حياة المرأة وأكثرها ضرورة لكل امرأة. والكتاب يتضمن سبعة عشر موضوعًا كل واحد منها مستقل عن الآخر؛ أي بعبارة أخرى فإنها سبعة عشر كتابًا اختُصِرت في كتاب واحد.

أدعو الله عزَّ وجلَّ أن يجعل هذا الكتاب سببًا للنجاح فيما تضمنه من مجالات وميادين لكل من تقرأه من النساء المسلمات، وأن ينفع به الإسلام والمسلمين، وأن يجعله في ميزان حسناتي يوم الدين، إنه سميع مجيب. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلَّم تسليمًا كثيرًا.

عدنان الطرشة

 

الفهرس

المقدمة.

كيف تكونين ناجحةً في الصحة والعافية: -فضل الصحة -النظافة -الطعام والشراب -النوم واليقظة -الحركة والسكون -الجماع -الرَّضاعة الطبيعية -شكر الله على نعمة الصحة.

كيف تكونين ناجحةً في الرشاقة والجمال: -الرشاقة والجمال -رشاقة الجسم -قوة الجسم -تمارين رياضية.

كيف تكونين ناجحةً في طلب العلم: -طلب العلم -فضل العلم -القصد بالعلم وجه الله تعالى -تطهير النفس -التواضع وعدم التكبر -العلم قبل القول والعمل -التدرج بالعلم -العمل بالعلم.

كيف تكونين ناجحةً في معاملة الوالدين: -أحب العمل إلى الله بر الوالدين -طرق أخرى لبر الوالدين.

كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً في ليلة العرس: -ليلة العرس -دور العروس -غشاء البكارة -بعد الجماع الأول.

كيف تكونين ناجحةً مع زوجك ومحبوبةً منه: -اختيار ذا الدين والخُلُق -طاعة الزوج -طاعة الزوج إلى الفراش -التـزين للزوج -الزينة الباطنـة -الزينة الظاهرة -محرمات ومخالفات التزين -حقوق أخرى -حل الخلاف.

كيف تكونين ناجحةً في الحمل: -حدوث الحمل -أعراض الحمل والتغيرات والعلاج -المحافظة على الحمل وسلامته -الغذاء -اللباس -الجماع -الرياضة -تمارين رياضية -الراحة.

كيف تكونين ناجحةً في الولادة والنفاس: -الولادة -فترة النفاس -تمارين رياضية.

كيف تكونين ناجحةً مع ولدك: -الإسلام والأولاد -عقب الولادة -اليوم السابع -الرضاعة -سن الطفولة -سن السابعة -سن العاشرة -سـن البلـوغ -التربية الإيمانية والإسلامية -تربيات أخرى -أمور مهمة -القدوة الحسنة -أساليب أخرى -فوائد النجاح في تربية الأولاد.

كيف تكونين ناجحةً مع النساء ومحبوبةً منهن: -حسن الخُلُق -الزهد فيما في أيدي النساء -كظم الغيظ والعفو عن النساء -احترام النساء وتقديرهم -رحمة النساء وشكرهن -إفشاء السلام -مداراة شريرات النساء.

كيف تكونين ناجحةً مع صديقاتك ومحبوبةً منهن: -صفات الصديقة الصالحة -حقوق الصديقة الأخت -جملة من الحقوق -عدم اغتياب الأخت والرد عنها -عدم التشاحن مع الأخت وعدم هجرها -إعانة الأخت وسترها -نصر الأخت ظالمة أو مظلومة -زيارة الأخت -تشميت الأخت -التبسم في وجه الأخت.

كيف تكونين ناجحةً مع جارتك ومحبوبةً منها: -الإحسان إلى الجارة -عدم إيذاء الجارة -حقوق مختلفة للجارة -من هي الجارة -خطوط حمراء.

كيف تكونين ناجحةً في العمل: -إخلاص النية لله في العمل -العلم بأحكام العمل -أن يكون العمل حلالاً -الأمانة في العمل -إتقان العمل -حقوق على صاحبة العمل -عدم أخذ الرشوة -وصايا ونصائح متفرقة.

كيف تكونين ناجحةً مع المال: 1- عمل الصالحات وفعل الحسنات 2- تقوى الله عزَّ وجلَّ 3- التوكل على الله 4- الإكثار من الاستغفار 5- الدعـاء 6- ذكر الله 7- الإنفاق في سبيل الله 8- الزكاة والصدقة 9- صلة الرحم 10- المتابعة بين الحج والعمرة 11- العمـل بالحـلال 12- الشكر لله على النعمـة. 1- فعل السيئات 2- الربا 3- إتلاف أموال الناس 4- الحرص والبخل 5- الشكوى إلى الناس 6-إضاعة المال 7- العمل بالحرام 8- كفر النعمة.

كيف تكونين ناجحةً مع الوقت: -عمر الإنسان ووقته -الحساب على الوقت -نعمة الوقت -استغلال الوقت.

كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً في الدعوة إلى الله: -كل مسلمة داعية إلى الله تعالى -إخلاص النية لله تعالى -الصفات المطلوبة في المرأة الداعيـة -عدم الكمال ليس مانعًا من الدعوة -عدم الاستجابة ليس مانعًا من الدعوة -الداعية المسلمة فائزة.

كيف تكونين ناجحةً وفالحةً في الدنيا والآخرة: -تطبيق شرائع الإسلام -الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر -ذكر الله عزَّ وجلَّ -الإيمان بالرسول صلَّى الله عليه وسلَّم ونصرته واتباعه -التوبة والإيمان والعمل الصالح -السمع والطاعة -الإحسان -حزب الله -طاعة الزوج -الالتزام بالحجاب -تنبيه مهم جدًا.

 

معلومات عن الكتاب

مقاس الكتاب

عدد الصفحات

الطبعـــات

السعـــر

24×17
سنتم

324

الطبعة الأولى    1423هـ - 2002م

الطبعة الثانية     1424هـ - 2003م

الطبعة الثالثة     1426هـ - 2005م

الطبعة الرابعة     1429هـ - 2008م

الطبعة الخامسة 1430هـ - 2009م

25
ريالاً


أخبار عن الكتاب

  • نشر الكتاب بتاريخ 8 ذو الحجة 1422هـ الموافق 20/2/2002م.


  • بعد حوالي سنة من نشر الطبعة الأولى وفي أوائل العام 1424هـ - 2003م. طلبت مكتبة العبيكان نشر طبعة ثانية من هذا الكتاب.

  • نشرت طبعة ثالثة في العام 1426هـ - 2005م.

  • نشرت مجلة المستقبل الإسلامي في العدد 170 جمادى الآخرة 1426هـ/يوليو 2005 خبرًا عن الكتاب.


  • حل عدنان الطرشة ضيفًا في حلقة من برنامج حوارات ثقافية الذي يعده ويقدمه الشاعر المعروف الدكتور عبد الرحمن العشماوي. وكان موضوع الحلقة اثنين من الكتب من تأليف عدنان الطرشة هما: (كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا) و(كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً).  وطُرحت في هذه الحلقة التي دامت حوالي الساعة بعض الأسئلة عن فكرة الكتابين وبعض ما تضمناه من موضوعات ومناقشات أخرى. وقد سجلت الحلقة في الرياض بتاريخ 19/9/1426هـ - 22/10/2005م. وعرضت في القناة الأولى بتلفاز قطر يوم الإثنين 19 شوال 1426هـ - 21/11/2005م. في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت السعودية، وأعيد عرضها في اليوم الثاني الثلاثاء الساعة الواحدة ظهرًا، وفي اليوم الثالث الأربعاء الساعة الرابعة فجرًا.
         
         
    فيديو الحلقة    
 

  • تتنافس دور النشر الإندونيسية فيما بينها على نشر مؤلفات عدنان الطرشه حتى أن هذا الكتاب تم نشره من قبل ناشرين مختلفين مع تغيير في العنوان. وهذا الكتاب هو من بين الكتب الأكثر مبيعًا في إندونيسيا.


  • نشرت طبعة رابعة في العام 1429هـ - 2008م.

  • وبعد سنة نشرت طبعة خامسة في العام 1430هـ - 2009م.

الصفحة الخاصة بالكتاب على الفيسبوك:


بطاقات دعوية من الكتاب

كيف تكونين ناجحةً في الصحة والعافية

كيف تكونين ناجحةً في الرشاقة والجمال

التمارين الرياضية للرشاقة

كيف تكونين ناجحةً في طلب العلم

كيف تكونين ناجحةً في معاملة الوالدين

كيف تكونين ناجحةً في ليلة العرس

كيف تكونين ناجحةً مع زوجك ومحبوبةً منه

كيف تكونين ناجحةً في الحمل

التمارين الرياضية لمرحلة الحمل

كيف تكونين ناجحةً في الولادة والنفاس

طرق التنفس أثناء الولادة

التمارين الرياضية لمرحلة النفاس

كيف تكونين ناجحةً مع ولدك

كيف تكونين ناجحةً مع النساء ومحبوبةً منهن

كيف تكونين ناجحةً مع صديقاتك ومحبوبةً منهن

كيف تكونين ناجحةً مع جارتك ومحبوبةً منها

كيف تكونين ناجحةً في العمل

كيف تكونين ناجحةً مع المال

كيف تكونين ناجحةً مع الوقت

كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً في الدعوة إلى الله

 

تعليقات ورسائل القراء

- أم رحمة صفر - السعودية:

شكرا لك يا سيدي الفاضل على ما تقدمه للأمة الإسلامية من إفادة دينية، وعقلية وجسدية... الحمد لله، لقد قرأت أخيرًا كتابك "كيف تكونين ناجحة ومحبوبة" وأشكرك كثيرًا وجازاك الله كل الخير على كل ما في هذا الكتاب الممتع والشيق والمفيد... لقد شد انتباهي الفصول الخاصة بالنجاح في الحمل والولادة والنفاس ومع الولد خاصة. وباقي الفصول الباقية الخاصة بالنجاح مع النساء وفي العمل ومع الجارة... حقًا كل الفصول روعة وأسلوب الكتابة أروع حتى إنني قررت أن أهدي بعض صديقاتي نسخة من هذا الكتاب.

----------------------------------------------------

- خلود البلوشي - سلطنة عمان:

إليك يا المؤلف الرائع عدنان الطرشة أجمل تحية وشكر عما ألفت من الكتب الجميلة جدًا. أنا اشتريت من المعرض في السلطنة كتاب كيف تكونين ناجحة ومحبوبة. وأنا أحببت هذا الكتاب جدًا وأشكرك من كل قلبي. إلى الأمام دائمًا. مع تقديري.

----------------------------------------------------

- منتدى نادي السعادة:

وللكاتب وهو عدنان الطرشة أيضًا كتاب للنساء اسمه كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً. ولعل فيه ما يخص النساء من مسائل الزواج. لا أقول لعل ولكني أؤكد على أن في الكتاب ما يخص النساء في مسائل الزواج.. وحقًا هي معلومات قيمة ومفيدة.. حيث إنني اطلعت على الكتاب بنفسي وقد أعجبني المحتوى لما فيه من أساسيات مهمة يجب أن تعرفها كل مقبلة على الزواج.

----------------------------------------------------

- مشرف دائرة الحوار - منتدى الميدان:

وفي سبيل تسهيل الطريق عليكن أخواتي أقدم بين أيديكن سلسلة رائعة من كتاب (كيف تكونين ناجحة ومحبوبة) أدعو الله أن تكون هذه السلسلة سببًا لنجاحكن أخواتي فهي فعلاً حلقات رائعة سأقوم بطرحها عليكن تباعًا.

----------------------------------------------------

- منتدى لها أون لاين:

النجاح أمنية غالية ، تسعى كل امرأة إلى تحقيقها، لأنها تمنحها إحساسًا بالسعادة وثقة بالنفس، وحماسًا للعمل لا يوزن، وسعيًا للمزيد لا يقدر. قد تنجح المرأة في مجال أو أكثر من مجالات الحياة، ولكن الناجحة الحقيقية هي التي تحقق النجاح في كل مجال تعمل فيه وتكسب محبة من تتعامل معهم، ولكي يتحقق ذلك بتوفيق الله أقدم لك كتاب قرأته فكان عونًا لي - بعد الله - في قطف ثمار النجاح والتمتع بآثار المحبة، راجية للجميع الخير والسداد،، كيف تكونين ناجحة ومحبوبة؟ لعدنان الطرشة وهو من نشر مكتبة العبيكان.

أسأل الله لنا جميعًا التوفيق والفوز في الدارين.

----------------------------------------------------

- داعية الخير - منتدى الشيخ محمد العريفي:

*تنويه وتوضيح بسيط* يوجد للكاتب عدنان الطرشة عدة كتب أخرى جميلة الفحوى بالإضافة لكتاب آخر مماثل لهذا الكتاب الذي ذكرته أعلاه للنساء واسمه *كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً* وهو فيه توضيح بكل ما يخص النساء من مسائل الزواج وغيرها وهي معلومات قيمة ومفيدة ومن أساسيات مهمة كذلك ويجب أن تعرفها كل مقبلة على الزواج. وأنصح أخوتي بإهدائه لكل من * زوجته.. والدته.. أخته.. ابنته *.


تعليقات القراء على هذا الكتاب في موقع http://www.goodreads.com/book/show/11577312 goodreads
تعليقات القراء على الطبعة الإندونيسية في موقع goodreads
http://www.goodreads.com/book/show/10217594-sejuta-kiat-menjadi-wanita-memikat

أماكن الحصول على الكتاب

عنوان الناشر والموزع:

مكتبة العبيكان: الرياض: غرب برج المملكة.
هاتف: 2172924 (0096611) - 4160018 (0096611)
فاكس: 4650129 (0096611)
 

العنوان البريدي: ص.ب 62807

                   الرياض 11595

                   المملكة العربية السعودية

 

الرياض - العليا: 2172924 (011)

الرياض - الحمرا: 2770074 (011)

الرياض - السلام مول: 4360842 (011)

الرياض - السويدي: 4338243 (011)

الخرج: 2572071 (011)

--------------------------------

لشراء الكتاب عبر الإنترنت من مكتبة نون: كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً

- المدينة المنورة: طريق سيد الشهداء 8378393 (014)

- المدينة المنورة: النور مول 8494125 (014)
- جدة: شارع الأمير سلطان 6926886 (012)

- جدة: العرب مول 6123542 (012)

- الدمام: حي الشاطئ - طريق الكورنيش 8091882 (013)

- الظهران: 8686272 (013)

- الطائف: 7340064 (012)
- الإحساء: مركز البستان - طريق الثريات 5843868 (013)

- الإحساء: مجمع الإحساء 5620074 (013)
- بريدة: النخيل بلازا 3836701 (016)
- أبها: 2317575 (017)

- خميس مشيط: 2576682 (017)
- حفر الباطن: عقارية حفر الباطن 7211118 (013)

- نجران: 5239573 (017)
- حائل: شارع الملك خالد - مقابل المرور 5437802 (016)

- تبوك: طريق الملك خالد - مجمع تبوك 4234242 (014)